قسم المكتبات ( التعليم المفتوح ) جامعة المنوفية

منتدى قسم المكتبات ( التعليم المفتوح ) كلية الاداب جامعة المنوفية

فريق العمل (سعيد وطاهرة ورتيبة ونجية وإيمان) تحت إشراف د/ مريم منصور يرحبون بالسادة الزائرين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة
ادارة المنتدى تهنىء القسم والخريجين الجدد على تخريج أول دفعة مكتبات رقمية بالتعليم المفتوح 2013

    جهود شبابية لإنشاء نقابة لأمناء المكتبات في مصر

    شاطر
    avatar
    Eman sharara

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 83
    تاريخ التسجيل : 21/10/2012

    جهود شبابية لإنشاء نقابة لأمناء المكتبات في مصر

    مُساهمة من طرف Eman sharara في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 11:46 pm

    جهود شبابية لإنشاء نقابة لأمناء المكتبات في مصر
    بعد الثورة المصرية المجيدة، وظهور بوادر الإصلاح في قطاعات المجتمع المصري، بدأ مجتمع المكتبات المصري في الحلم مرة أخرى بإنشاء نقابة لأمناء المكتبات في مصر، ومثلما كان موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وسيلة لانظلاق ثورة الشباب المصري، كان هو نفسه مكان انظلاق حملة شبابية لانشاء النقابة. حيث أسس شباب أقسام المكتبات في جامعات عين شمس وحلوان والأزهر جروب بعنوان "نقابة المكتبيين" والتف حول هذا الجروب عدد كبير جدا من المتخصصين من الشباب وذوي الخبرة وبعض أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات حتى أقترب أعضاء الجروب من 2000 عضو.

    وبدأت المجموعة بالتحرك على أرض الواقع، حيث عقد عدد قليل من أعضاء الجروب اجتماع تمهيدي لتحديد الخطوات التي سيتم اتخاذها في سبيل إنشاء النقابة، حيث تم الاتفاق على البدء في جمع أكبر عدد من المتخصصين ليصبحوا الأعضاء المؤسسين للنقابة، وكذلك تشكيل لجنة لصياغة قانون النقابة على أن يحقق مبادئ الديمقراطية من حيث شروط الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس وكذلك وضح حد لعدد مرات تولى منصب النقيب.

    وقد أجمع غالبية الاعضاء على تبني مشروع جديد لإنشاء النقابة وعدم الاعتماد على المشروع القديم الذي قدمته الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات نظرا لعدم شفافية هذا المشروع وعدم توفر أي معلومات حول القانون الذي قدم من قبل، الا أنه طالب الجميع بدعوة الجمعية للمشاركة في هذا المشروع الجديد.

    ويذكر أن الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات قد تبنت منذ نهاية التسعينيات مشروع إنشاء النقابة، وبالفعل قدمته إلى مجلس الشعب المصري عدة مرات، إلا أنه رفض بسبب تعنت النظام السابق في إنشاء أي نقابات جديدة. ويقدر الجميع تلك الجهود الكبيرة التي قامت بها الجمعية على مدار سنوات وفي نفس الوقت هناك مطالب بإتاحة الفرصة لجيل الشباب لتحقيق هذا الحلم.

    ويجري حاليا التحضير لعقد اجتماع ثان يحضره كافة فئات المنتميين للتخصص، وسوف يتم توجيه الدعوة الى رؤساء أقسام المكتبات المصرية، ومديري المكتبات الكبرى، والمهنيين والمهتمين بالعمل العام.

    كما تم إنشاء موقع للنقابة على الإنترنت، ويتم من خلاله جمع توقيعات الأعضاء المؤسسين للنقابة، ويمكن لجميع الانضمام للأعضاء المؤسسين من خلال الرابط التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مقتبس من بوابة المكتبات : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 19, 2018 11:41 am